ذكر ماقاله بعض الشراح فى حديث اتخاذ القبور مساجد منقول
صفحة 1 من اصل 1
ذكر ماقاله بعض الشراح فى حديث اتخاذ القبور مساجد منقول
وقال الزرقاني في شرحه على الموطأ:
وهو موصول فـي الصحيحين وغيرهما من طرق عن عائشة وغيرها (كان من آخر ما تكلـم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال: قاتل الله الـيهود) قـيـل معناه لعنهم لرواية : ( لعن الله الـيهود ) !!!
وقـيـل أي قتلهم : لأن فـاعل يأتـي بـمعنى فعل. (والنصارى) وكأنه قـيـل ما سبب ذلك؟؟؟
فقال: لأنهم ( اتـخذوا قبور أنبـيائهم مساجد ) أي {{{ اتـخذوها جهة قبلتهم مع اعتقادهم البـاطل }}}!!!
وأن اتـخاذها مساجد لازم لاتـخاذ الـمساجد علـيها كعكسه ، وقدم الـيهود لابتدائهم بـالاتـخاذ وتبعهم النصارى فـالـيهود أظلـم ، فإن قـيـل : النصارى لـيس لهم إلا نبـي واحد ولا قبر له؟؟؟؟
أجيب : بأن الـجمع بإزاء الـمـجموع من الـيهود والنصارى ، فإن الـيهود لهم أنبـياء أو الـمراد الأنبـياء وكبـار أتبـاعهم كالـحواريـين فـاكتفـى بذكر الأنبـياء.
وفـي مسلـم ما يؤيد ذلك حيث قال فـي بعض الـحديث : كانوا يتـخذون قبور أنبـيائهم وصالـحيهم مساجد، أو أنه كان فـي النصارى أنبـياء أيضاً لكنهم غير مرسلـين كالـحواريـين ومريـم فـي قول!!!!
أو الضمير راجع للـيهود فقط بدلـيـل رواية إسقاط النصارى!!!!
أو علـى الكل ويراد من أمروا بـالإيـمان بهم وإن كانوا من الأنبـياء السابقـين كنوح وإبراهيـم!!!
قال البـيضاوي : لـما كانت { الـيهود يسجدون لقبور الأنبـياء تعظيـماً لشأنهم } !!!
و{ يجعلونها قبلة ويتوجهون فـي الصلاة نـحوها } !!!!
{ فـاتـخذوها أوثاناً لعنهم الله }!!!
ومنع الـمسلـمين عن مثل ذلك ونهاهم عنه !!!!!!
أما من { اتـخذ مسجداً بجوار صالـح } أو{ صلـى فـي مقبرته وقصد به الاستظهار بروحه } و{ وصول أثر من آثار عبـادته إلـيه } { لا التعظيـم له } و{ التوجه } فلا حرج علـيه!!!!!!
ألا ترى أن { مدفن إسماعيـل فـي الـمسجد الـحرام عند الـحطيـم } !!!
ثم { إن ذلك الـمسجد أفضل مكان يتـحرى الـمصلـي بصلاته }. !!!!!
وهو موصول فـي الصحيحين وغيرهما من طرق عن عائشة وغيرها (كان من آخر ما تكلـم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال: قاتل الله الـيهود) قـيـل معناه لعنهم لرواية : ( لعن الله الـيهود ) !!!
وقـيـل أي قتلهم : لأن فـاعل يأتـي بـمعنى فعل. (والنصارى) وكأنه قـيـل ما سبب ذلك؟؟؟
فقال: لأنهم ( اتـخذوا قبور أنبـيائهم مساجد ) أي {{{ اتـخذوها جهة قبلتهم مع اعتقادهم البـاطل }}}!!!
وأن اتـخاذها مساجد لازم لاتـخاذ الـمساجد علـيها كعكسه ، وقدم الـيهود لابتدائهم بـالاتـخاذ وتبعهم النصارى فـالـيهود أظلـم ، فإن قـيـل : النصارى لـيس لهم إلا نبـي واحد ولا قبر له؟؟؟؟
أجيب : بأن الـجمع بإزاء الـمـجموع من الـيهود والنصارى ، فإن الـيهود لهم أنبـياء أو الـمراد الأنبـياء وكبـار أتبـاعهم كالـحواريـين فـاكتفـى بذكر الأنبـياء.
وفـي مسلـم ما يؤيد ذلك حيث قال فـي بعض الـحديث : كانوا يتـخذون قبور أنبـيائهم وصالـحيهم مساجد، أو أنه كان فـي النصارى أنبـياء أيضاً لكنهم غير مرسلـين كالـحواريـين ومريـم فـي قول!!!!
أو الضمير راجع للـيهود فقط بدلـيـل رواية إسقاط النصارى!!!!
أو علـى الكل ويراد من أمروا بـالإيـمان بهم وإن كانوا من الأنبـياء السابقـين كنوح وإبراهيـم!!!
قال البـيضاوي : لـما كانت { الـيهود يسجدون لقبور الأنبـياء تعظيـماً لشأنهم } !!!
و{ يجعلونها قبلة ويتوجهون فـي الصلاة نـحوها } !!!!
{ فـاتـخذوها أوثاناً لعنهم الله }!!!
ومنع الـمسلـمين عن مثل ذلك ونهاهم عنه !!!!!!
أما من { اتـخذ مسجداً بجوار صالـح } أو{ صلـى فـي مقبرته وقصد به الاستظهار بروحه } و{ وصول أثر من آثار عبـادته إلـيه } { لا التعظيـم له } و{ التوجه } فلا حرج علـيه!!!!!!
ألا ترى أن { مدفن إسماعيـل فـي الـمسجد الـحرام عند الـحطيـم } !!!
ثم { إن ذلك الـمسجد أفضل مكان يتـحرى الـمصلـي بصلاته }. !!!!!
مواضيع مماثلة
» حديث اتخاذ القبور مساجد وفهمه الصحيح عند أهل السنة والشروح
» أصل الطرق الصوفية منقول
» بداية امر ابن تيمية. منقول
» سبب تعدد الطرق الصوفية(منقول)
» ردود العلماء على ابن تيمية منقول
» أصل الطرق الصوفية منقول
» بداية امر ابن تيمية. منقول
» سبب تعدد الطرق الصوفية(منقول)
» ردود العلماء على ابن تيمية منقول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى