هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجمال القول فى اسماء العلماء الذين ردوا بدع ابن تيمية

اذهب الى الأسفل

اجمال القول فى اسماء العلماء الذين ردوا بدع ابن تيمية Empty اجمال القول فى اسماء العلماء الذين ردوا بدع ابن تيمية

مُساهمة  dr_ahmedshetia الأربعاء 10 ديسمبر 2008, 3:58 pm

"العلماء وابن تيمية"
كان للعلماء صولات وجولات فى إقامة الحجة على ابن تيمية ،وكما قلنا من قبل أن ابن تيمية كان له مجموعة تشبه مجموعات مسح الأدلة من. FBI

هو يعتذر أثناء المناقشات ويكتب أنه تاب وأنه أشعرى ،ثم ينشر أتباعه خارج القاعات أنه انتصر وأفحم الخصوم ،وتكتب الكتب ،والمحسنون للظن مثل ابن حجر العسقلانى رحمه الله يذكرون ما يفيد أن ابن تيمية كتب أنه تاب ،وأتى أتباع ابن تيمية وينشرون أن هذا لم يحدث ،اختلف الأحباب هل تاب ابن تيمية أم لا ،ولا يدرون أساليب النصب والاحتيال ، وأبسط أساليب الماسونية.

وكنت قد قرأت نصا لابن كثير فى أحد نسخ البداية والنهاية قال فيه ما معناه أنه يحمد الله على أن ابن تيمية أجابهم إلى ما سألوه من كتابة اعتذار وإقرار وإلا كان فى عداد المقتولين، وشكر ابن كثير ابن تيمية على هذا الصنيع، وذم من كان يناظره، وأبحث عن النسخ القديمة وعن كتابات أخرى فى هذا الشأن ، لفت نظرى منذ فترة جملة قالها ابن تيمية ،الجملة خطيرة جدا ،لا تخرج إلا من ابن سبأ ( ابن سبأ السنة )هو ابن تيمية.

ماذا قال ؟

قال ـ ما معناه ـ أن عقيدته هى نفس اعتقاد وعقيدة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فابن تيمية الذى اتهم بالتجسيم والتشبيه والزندقة والكفر والعياذ بالله يدعى أن عقيدته هى نفس عقيدة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .

وإليك النص : "العقود الدرية ص: 257 "

" فإنه قبل المجلس الثاني اجتمع بي من أكابر الشافعية والمنتسبين الى الأشعرية والحنفيةوغيرهم ممن عظم خوفهم من هذا المجلس وخافوا انتصار الخصوم فيه، وخافوا على نفوسهم أيضا من تفرق الكلمة، فلو أظهرت الحجة التي ينتصر بها ما ذكرته، أولم يكن من أئمة أصحابهم من يوافقها لصارت فرقة ولصعب عليهم أن يظهروا في المجالس العامة الخروج عن أقوال طوائفهم لما في ذلك من تمكن أعدائهم من أغراضهم ،فإذا كان من أئمة مذاهبهم من يقول ذلك وقامت الحجة عليه وبان أنه مذهب السلف أمكنهم إظهار القول به مع ما يعتقدونه في الباطن من أنه الحق حتى قال لي بعض الأكابر من الحنفية وقد اجتمع بي ".

"العقود الدرية ص: 258 ":

" لو قلت هذا مذهب أحمد بن حنبل وثبت على ذلك لانقطع النزاع ومقصوده أنه يحصل دفع الخصوم عنك بأنه مذهب متبوع ويستريح المنتصر والمنازع من إظهار الموافقة ،فقلت لا والله ليس لأحمد بن حنبل بهذا اختصاص ،وإنما هذا اعتقاد سلف الأمة وأئمة أهل الحديث ،وقلت أيضا:"هذا اعتقاد رسول الله ص".

وكل لفظ ذكرته فأنا أذكر به آية أو حديثا أو إجماعا سلفيا وأذكر من ينقل الإجماع عن السلف من جميع طوائف المسلمين أتباع الفقهاء الأربعة والمتكلمين وأهل الحديث والصوفية". اهـ

ونص آخر : "العقود الدرية ص: 235 ":
"فقلت ما جمعت إلا عقيدة السلف الصالح جميعهم ليس للإمام أحمد اختصاص بهذا والإمام أحمد إنما هو مبلغ العلم الذي جاء به النبي ،ولو قال أحمد من تلقاء نفسه ما لم يجىء به الرسول لم نقبله وهذه عقيدة محمد .

وقلت مرات قد أمهلت كل من خالفني في شيء منها ثلاث سنين فإن جاء بحرف واحد عن القرون الثلاثة التي أثنى عليها النبي حيث قال خير القرون القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم يخالف ما ذكرته فأنا أرجع عن ذلك وعلي أن آتي بنقول جميع الطوائف من القرون الثلاثة توافق ما ذكرته من الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية والأشعرية والصوفية وأهل الحديث وغيرهم". اهـ

ذكرنا فى كتاب ابن تيمية كذبات كثيرة لابن تيمية وادعائه الإجماع بتهور وكذب واضح ،ودللنا على ذلك ،وتحدينا أتباعه ،الخطورة هنا أن أى إنسان مهما كانت درجة إيمانه قد يكون عنده خلل أو نقص ولو بسيط فى جزئية من العقائد ،فكون هذا المتهم بالزندقة يقول :"هذا اعتقاد رسول الله " ويقول: "وهذه عقيدة محمد فكأنه اطلع على علم النبى صلى الله عليه وآله وسلم عين اليقين وحق اليقين واطلع على قلب النبى صلى الله عليه وآله وسلم ،وعلى فؤاده وما رآه وعلى سمعه وما سمعه ،وحكم المتهم بالزندقة أن ما عند النبى فى الاعتقاد هو عنده

ألم أقل لكم أنه عبد الله بن سبأ




رأى تاج الدين السبكى

يقول الشيخ تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي في كتابه "طبقات الشافعية الكبرى"
في ترجمة محمد بن عبد الرحيم بن محمد الشيخ صفي الدين الهندي الأرموي
المتوفى بدمشق سنة 715هـ :
" ولما وقع من ابن تيمية في المسئلة الحموية ما وقع وعقد له المجلس بدار السعادة بين يدي الأمير تنكز وجمعت العلماء أشاروا بأن الشيخ الهندي يحضر فحضر ،وكان الهندي طويل النفس في التقرير إذا شرع في وجه يقرره لا يدع شبهة ولا اعتراضا إلا قد أشار إليه في التقرير بحيث لا يتم التقرير إلا وقد بعد على المعترض مقاومته فلما شرع يقرر أخذ ابن تيمية يعجل عليه على عادته ويخرج من شيء إلى شيء
فقال له الهندي ما أراك يا ابن تيمية إلا كالعصفور حيث أردت أن أقبضه من مكان فر إلى مكان آخر
وكان الأمير تنكز يعظم الهندي ويعتقده
وكان الهندي شيخ الحاضرين كلهم فكلهم صدر عن رأيه وحبس ابن تيمية بسبب تلك المسئلة وهي التي تضمنت قوله بالجهة ونودي عليه في البلد وعلى أصحابه وعزلوا من وظائفهم"

dr_ahmedshetia
Admin
Admin

عدد الرسائل : 99
العمل/الترفيه : معيد
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

https://drahmedshetia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى